منتدى شروق الاسلام

- زائرنا العزيز يسعدنا انضمامك الى اسرة شروق الاسلام، فلا تحرمنا من تسجيلك معنا.

- عضونا الكريم سارع بالدخول و ساهم برأيك و وجهة نظرك.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شروق الاسلام

- زائرنا العزيز يسعدنا انضمامك الى اسرة شروق الاسلام، فلا تحرمنا من تسجيلك معنا.

- عضونا الكريم سارع بالدخول و ساهم برأيك و وجهة نظرك.

منتدى شروق الاسلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شروق الاسلام

((منتدى اسلامى اجتماعى تعليمى ثقافى هادف ))

دخول

لقد نسيت كلمة السر

الساعة

المواضيع الأخيرة

» الرهبانية و الديرية في أوربا في العصور الوسطي
البـــــــــــــــــوذية Emptyالأحد نوفمبر 11, 2012 7:19 pm من طرف hazemabdoo22

» أفرغ الكهرباء من جسمك
البـــــــــــــــــوذية Emptyالإثنين مايو 02, 2011 2:30 pm من طرف أبى الدحداح

» مذكرة المراجعة النهائية ..... تشمل (أطلس + س&ج + تدريبات)
البـــــــــــــــــوذية Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 3:41 pm من طرف مارينامجدىيوسف

» اربح إستضافه 10 جيجا + دومين لمدة سنة مجانا
البـــــــــــــــــوذية Emptyالأربعاء سبتمبر 08, 2010 7:08 pm من طرف محمد فتحى

» الآن حمل أى فيديو من اليوتيوب وأى أى موقع آخر بدون برامج وباكثر من جودة وصيغة
البـــــــــــــــــوذية Emptyالجمعة يونيو 11, 2010 3:19 am من طرف محمد نوفل

» مستنى ايه >>> رشح نفسك للاشراف
البـــــــــــــــــوذية Emptyالجمعة يونيو 11, 2010 2:49 am من طرف محمد فتحى

» قاءمة كتب عن تاريخ الترجمة
البـــــــــــــــــوذية Emptyالأربعاء يونيو 09, 2010 7:33 am من طرف محمد فتحى

» أولويات عمر بن الخطاب (رضى الله عنه)
البـــــــــــــــــوذية Emptyالأحد يناير 31, 2010 2:11 am من طرف محمد نوفل

» حارب الأنفلونزا
البـــــــــــــــــوذية Emptyالأحد يناير 24, 2010 10:47 pm من طرف محمد نوفل

» تردد القنوات التعليمية الجديدة على النايل سات ومواعيد البرامج التعليمية
البـــــــــــــــــوذية Emptyالأحد يناير 24, 2010 10:11 pm من طرف محمد نوفل

» موسوعة المعارف التاريخية (فى تاريخ الأمريكتين)
البـــــــــــــــــوذية Emptyالسبت يناير 09, 2010 3:02 pm من طرف محمد فتحى

» امتحان شامل على الوحدة الأولى جغرافيا .. وطننا العربى
البـــــــــــــــــوذية Emptyالأربعاء ديسمبر 16, 2009 10:57 pm من طرف محمد نوفل

» امتحانين جغرافيا على الدرسين الاول والثانى من الوحدة الاولى
البـــــــــــــــــوذية Emptyالخميس ديسمبر 10, 2009 3:02 pm من طرف محمد نوفل

» امتحان على درس أبو بكر وعمر بن الخطاب
البـــــــــــــــــوذية Emptyالخميس ديسمبر 10, 2009 2:34 pm من طرف محمد نوفل

» أسئلة على درس وطننا العربى الموقع و المساحة
البـــــــــــــــــوذية Emptyالخميس ديسمبر 10, 2009 2:16 pm من طرف محمد نوفل

اعلان هـــــــــــام

للاشتراك فى الاعلان اتصل بنا من خلال الضغط على الصورة/

AL-SHROUK

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 280 مساهمة في هذا المنتدى في 238 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 112 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو الحاج دقي فمرحباً به.

حارب الانفلونزا


    البـــــــــــــــــوذية

    محمد فتحى
    محمد فتحى
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    عدد الرسائل : 254
    الموقع : egypt
    نقاط : 270
    تاريخ التسجيل : 05/04/2008

    محمد فتحى
    شروق الاسلام:

    البـــــــــــــــــوذية Empty البـــــــــــــــــوذية

    مُساهمة من طرف محمد فتحى السبت أكتوبر 17, 2009 11:00 pm

    البـــــــــــــــــوذية 461814

    [size=12]التعريف :

    هي فلسفة(*) وضعية انتحلت الصبغة الدينية، وقد ظهرت في الهند بعد الديانة البرهمية الهندوسية في القرن الخامس قبل الميلاد. وكانت في البداية تناهض الهندوسية وتتجه إلى العناية بالإنسان، كما أن فيها دعوة إلى التصوف والخشونة ونبذ الترف والمناداة بالمحبة والتسامح وفعل الخير. وبعد موت مؤسسها تحولت إلى معتقدات باطلة، ذات طابع وثني(*)، ولقد غالى أتباعها في مؤسسها حتى ألَّهوه.

    وهي تعتبر نظاماً أخلاقياً ومذهباً(*) فكرياً مبنياً على نظريات فلسفية، وتعاليمها ليست وحياً(*)، وإنما هي آراء وعقائد في إطار ديني. وتختلف البوذية القديمة عن البوذية الجديدة في أن الأولى صبغته أخلاقية، في حين أن البوذية الجديدة هي تعاليم بوذا مختلطة بآراء فلسفية وقياسات عقلية عن الكون والحياة.

    التأسيس وأبرز الشخصيات:

    أسسها سدهارتا جوتاما الملقب ببوذا(*) 560 – 480 ق.م وبوذا تعني العالم ويلقب أيضاً بسكيا موني ومعناه المعتكف. وقد نشأ بوذا في بلدة على حدود نيبال، وكان أميراً فشبَّ مترفاً في النعيم وتزوج في التاسعة عشرة من عمره ولما بلغ السادسة والعشرين هجر زوجته منصرفاً إلى الزهد والتقشُّف والخشونة في المعيشة والتأمل في الكون ورياضة النفس وعزم على أن يعمل على تخليص الإنسان من آلامه التي منبعها الشهوات ثم دعا إلى تبني وجهة نظره حيث تبعه أناس كثيرون.

    اجتمع أتباع بوذا بعد وفاته في مؤتمر كبير في قرية راجاجراها عام 483 ق.م لإزالة الخلاف بين أتباع المذهب(*) ولتدوين تعاليم بوذا خشية ضياع أصولها وعهدوا بذلك إلى ثلاثة رهبان(*) هم:
    1- كاشيابا وقد اهتم بالمسائل العقلية.
    2- أويالي وقد اهتم بقواعد تطهير النفس.
    3- أناندا وقد دون جميع الأمثال والمحاورات.

    الأفكار والمعتقدات:

    يعتقد البوذيون أن بوذا(*) هو ابن الله، وهو المخلّص للبشرية من مآسيها وآلامها وأنه يتحمل عنهم جميع خطاياهم.

    يعتقدون أن تجسد بوذا قد تم بواسطة حلول روح القدس(*) على العذراء مايا.

    ويقولون إنه قد دل على ولادة بوذا نجم ظهر في أفق السماء ويدعونه نجم بوذا.

    ويقولون أيضاً إنه لما ولد بوذا فرحت جنود السماء ورتلت الملائكة أناشيد المحبة للمولود المبارك.

    وقد قالوا: لقد عرف الحكماء بوذا وأدركوا أسرار لاهوته. ولم يمض يوم واحد على ولادته حتى حيَّاهُ الناس، وقد قال بوذا لأمه وهو طفل إنه أعظم الناس جميعاً.

    وقالوا: دخل بوذا مرة أحد الهياكل فسجدت له الأصنام. وقد حاول الشيطان إغواءه فلم يفلح.

    ويعتقد البوذيون أن هيئة بوذا قد تغيَّرت في أخر أيامه، وقد نزل عليه نور أحاط برأسه. وأضاء من جسده نور عظيم فقال الذين رأوه: ما هذا بشراً إن هو إلا إله(*) عظيم.

    يصلي البوذيون لبوذا ويعتقدون أنه سيدخلهم الجنة. والصلاة عندهم تؤدى في اجتماعات يحضرها عدد كبر من الأتباع.

    لما مات بوذا قال أتباعه: صعد إلى السماء بجسده بعد أن أكمل مهمته على الأرض.

    يؤمنون برجعة بوذا ثانية إلى الأرض ليعيد السلام والبركة إليها.

    يعتقدون أن بوذا هو الكائن العظيم الواحد الأزلي وهو عندهم ذاتٌ من نور غير طبيعية، وأنه سيحاسب الأموات على أعمالهم.

    يعتقدون أن بوذا ترك فرائض ملزمة للبشر إلى يوم القيامة، ويقولون إن بوذا أسس مملكة دينية على الأرض.

    قال بعض الباحثين إن بوذا أنكر الألوهية والنفس الإنسانية وأنه كان يقول بالتناسخ(*).

    الجانب الأخلاقي في الديانة البوذية:

    في تعاليم بوذا(*) دعوة إلى المحبة والتسامح والتعامل بالحسنى والتصدق على الفقراء وترك الغنى والترف وحمل النفس على التقشف والخشونة وفيها تحذير من النساء والمال وترغيب في البعد عن الزواج.

    يجب على البوذيِّ التقيد بثمانية أمور حتى يتمكن من الانتصار على نفسه وشهواته:
    1- الاتجاه الصحيح المستقيم الخالي من سلطان الشهوة واللذة وذلك عند الإقدام على أي عمل.
    2- التفكير الصحيح المستقيم الذي لا يتأثر بالأهواء.
    3- الإشراق(*) الصحيح المستقيم.
    4- الاعتقاد المستقيم الذي يصحبه ارتياح واطمئنان إلى ما يقوم به.
    5- مطابقة اللسان لما في القلب.
    6- مطابقة السلوك للقلب واللسان.
    7- الحياة الصحيحة التي يكون قوامها هجر اللذات.
    8- الجهد الصحيح المتجه نحو استقامة الحياة على العلم والحق وترك الملاذ.

    في تعاليم بوذا أن الرذائل ترجع إلى أصول ثلاثة:
    1- الاستسلام للملاذ والشهوات.
    2- سوء النية في طلب الأشياء.
    3- الغباء وعدم إدراك الأمور على وجهها الصحيح.

    من وصايا بوذا: لا تقض على حياة حي، لا تسرق ولا تغتصب، لا تكذب، لا تتناول مسكراً، لا تزن، لا تأكل طعاماً نضج في غير أوانه، لا ترقص ولا تحضر مرقصاً ولا حفل غناء، لا تتخذ طبيباً، لا تقتن فراشاً وثيراً، لا تأخذ ذهباً ولا فضة.

    ينقسم البوذيون إلى قسمين:

    1- البوذيون المتدينون: وهؤلاء يأخذون بكل تعاليم بوذا وتوصياته.

    2- البوذيون المدنيون: هؤلاء يقتصرون على بعض التعاليم والوصايا فقط.

    الناس في نظر بوذا(*) سواسية لا فضل لأحد إلا بالمعرفة والسيطرة على الشهوات.

    وقد احتفظت البوذية ببعض صورها الأولى في منطقة جنوب آسيا وخاصة في سيلان وبورما، أما في الشمال وعلى الأخص في الصين واليابان فقد ازدادت تعقيداً وانقسمت إلى مذهبين هما:

    1- مذهب ماهايانا (مذهب الشمال) ويدعو إلى تأليه بوذا وعبادته وترسُّم خطاه.

    2- مذهب هنايانا (مذهب الجنوب) وقد حافظ على تعاليم بوذا، ويعتبر أتباع هذا المذهب أن بوذا هو المعلم الأخلاقي العظيم الذي بلغ أعلى درجة من الصفاء الروحي.

    وقد عبروا عن بلوغ النفس الكمال الأسمى والسعادة القصوى وانطلاقها من أسر المادة وانعتاقها من ضرورة التناسخ(*) بالينرفانا(*) وتعني الخلاص من أسر المعاناة والرغبة، واكتساب صفاء الدين(*) والروح، والتحرر من أسر العبودية واللذة، وانبثاق نور المعرفة عن طريق تعذيب النفس ومقاومة النزعات، مع بذل الجهد والتأمل والتركيز الفكري والروحي، وهو هدف البوذية الأسمى.

    علاقتهم بالمسلمين الآن لا تحمل طابع العداء العنيف ويمكن أن يكونوا مجالاً خصباً للدّعوة الإسلامية.

    كتب البوذية: كتبهم ليست منزلة ولا هم يدّعون ذلك بل هي عباراتٌ منسوبة إلى بوذا أو حكاية لأفعاله سجلها بعض أتباعه، ونصوص تلك الكتب تختلف بسبب انقسام البوذيين، فبوذيو الشمال اشتملت كتبهم على أوهام كثيرة تتعلق ببوذا أما كتب الجنوب فهي أبعد قليلاً عن الخرافات.

    تنقسم كتبهم إلى ثلاثة أقسام:

    1- مجموعة قوانين البوذية ومسالكها.

    2- مجموعة الخطب التي ألقاها بوذا(*).

    3- الكتاب الذي يحوي أصل المذهب(*) والفكرة التي نبع منها.

    وتعتمد جميع كتبهم على الآراء الفلسفية ومخاطبة الخيال وتختلف في الصين عنها في الهند لأنها تخضع لتغيرات الفلاسفة.

    شعار البوذية عبارة عن قوس نصف دائري وفي وسطه قائم ثالث على رأسه ما يشبه الوردة وأمام هذا التمثال صورة مجسمة لجرة الماء وبجوارها فيل يتربع عليه بوذا في لباسه التقليدي.
    أن البوذية فلسفة(*) وضعية انتحلت الصبغة الدينية وقد ظهرت في الهند بعد الديانة البرهمية، وقامت على أساس أن بوذا(*) هو ابن الله(*) ومخلص البشرية من مآسيها، وقد قال لأمه وهو طفل إنه أعظم الناس جميعاً، ولما مات بوذا قال أتباعه: إنه صعد إلى السماء بجسده بعد أن أكمل مهمته على الأرض وإنه سيرجع ثانية إلى الأرض ليعيد السلام والبركة إليها، ويقول البعض: إن بوذا أنكر الألوهية والنفس الإنسانية وأنه كان يقول بالتناسخ(*)، وتعتمد جميع كتب البوذيين على الآراء الفلسفية ومخاطبة الخيال
    وتختلف البوذية في الصين عنها في الهند بحسب نظرة الفلاسفة.
    [/size]
    البـــــــــــــــــوذية 127746

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 11, 2024 2:21 pm