منتدى شروق الاسلام

- زائرنا العزيز يسعدنا انضمامك الى اسرة شروق الاسلام، فلا تحرمنا من تسجيلك معنا.

- عضونا الكريم سارع بالدخول و ساهم برأيك و وجهة نظرك.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شروق الاسلام

- زائرنا العزيز يسعدنا انضمامك الى اسرة شروق الاسلام، فلا تحرمنا من تسجيلك معنا.

- عضونا الكريم سارع بالدخول و ساهم برأيك و وجهة نظرك.

منتدى شروق الاسلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى شروق الاسلام

((منتدى اسلامى اجتماعى تعليمى ثقافى هادف ))

دخول

لقد نسيت كلمة السر

الساعة

المواضيع الأخيرة

» الرهبانية و الديرية في أوربا في العصور الوسطي
أنس المسجون وراحة المحزون Emptyالأحد نوفمبر 11, 2012 7:19 pm من طرف hazemabdoo22

» أفرغ الكهرباء من جسمك
أنس المسجون وراحة المحزون Emptyالإثنين مايو 02, 2011 2:30 pm من طرف أبى الدحداح

» مذكرة المراجعة النهائية ..... تشمل (أطلس + س&ج + تدريبات)
أنس المسجون وراحة المحزون Emptyالأحد ديسمبر 05, 2010 3:41 pm من طرف مارينامجدىيوسف

» اربح إستضافه 10 جيجا + دومين لمدة سنة مجانا
أنس المسجون وراحة المحزون Emptyالأربعاء سبتمبر 08, 2010 7:08 pm من طرف محمد فتحى

» الآن حمل أى فيديو من اليوتيوب وأى أى موقع آخر بدون برامج وباكثر من جودة وصيغة
أنس المسجون وراحة المحزون Emptyالجمعة يونيو 11, 2010 3:19 am من طرف محمد نوفل

» مستنى ايه >>> رشح نفسك للاشراف
أنس المسجون وراحة المحزون Emptyالجمعة يونيو 11, 2010 2:49 am من طرف محمد فتحى

» قاءمة كتب عن تاريخ الترجمة
أنس المسجون وراحة المحزون Emptyالأربعاء يونيو 09, 2010 7:33 am من طرف محمد فتحى

» أولويات عمر بن الخطاب (رضى الله عنه)
أنس المسجون وراحة المحزون Emptyالأحد يناير 31, 2010 2:11 am من طرف محمد نوفل

» حارب الأنفلونزا
أنس المسجون وراحة المحزون Emptyالأحد يناير 24, 2010 10:47 pm من طرف محمد نوفل

» تردد القنوات التعليمية الجديدة على النايل سات ومواعيد البرامج التعليمية
أنس المسجون وراحة المحزون Emptyالأحد يناير 24, 2010 10:11 pm من طرف محمد نوفل

» موسوعة المعارف التاريخية (فى تاريخ الأمريكتين)
أنس المسجون وراحة المحزون Emptyالسبت يناير 09, 2010 3:02 pm من طرف محمد فتحى

» امتحان شامل على الوحدة الأولى جغرافيا .. وطننا العربى
أنس المسجون وراحة المحزون Emptyالأربعاء ديسمبر 16, 2009 10:57 pm من طرف محمد نوفل

» امتحانين جغرافيا على الدرسين الاول والثانى من الوحدة الاولى
أنس المسجون وراحة المحزون Emptyالخميس ديسمبر 10, 2009 3:02 pm من طرف محمد نوفل

» امتحان على درس أبو بكر وعمر بن الخطاب
أنس المسجون وراحة المحزون Emptyالخميس ديسمبر 10, 2009 2:34 pm من طرف محمد نوفل

» أسئلة على درس وطننا العربى الموقع و المساحة
أنس المسجون وراحة المحزون Emptyالخميس ديسمبر 10, 2009 2:16 pm من طرف محمد نوفل

اعلان هـــــــــــام

للاشتراك فى الاعلان اتصل بنا من خلال الضغط على الصورة/

AL-SHROUK

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 280 مساهمة في هذا المنتدى في 238 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 112 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو الحاج دقي فمرحباً به.

حارب الانفلونزا


    أنس المسجون وراحة المحزون

    محمد فتحى
    محمد فتحى
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    عدد الرسائل : 254
    الموقع : egypt
    نقاط : 270
    تاريخ التسجيل : 05/04/2008

    محمد فتحى
    شروق الاسلام:

    أنس المسجون وراحة المحزون Empty أنس المسجون وراحة المحزون

    مُساهمة من طرف محمد فتحى الجمعة أبريل 18, 2008 7:09 am

    :12:
    أنس المسجون وراحة المحزون 205262
    أنس المسجون وراحة المحزون 565748


    أنس المسجون وراحة المحزون
    1- قال بعض العلماء لابنه : يا بُني ، عليك بالشُكر ، فإنه يُديم النعمةَ ويزيل المحنة ، وأكثر من الدُعاءِ ، فإنه يُمحَصُ الذُنوبَ .

    2- وقيل : من صفة المؤمن أن يكون في الرخاء شكوراً ، وفي البلاء صبوراً .

    3- وقيل : الكمال في ثلاث : الشكر مع الفقر ، والصبرُ ، عند المُصيبة ، وحُسنُ التَدبير في المعيشة .

    4- وقال بعضُ الرٌهبان : طُوبى لمن شَغل قلبه بشُكر الِنعَم عن البَطَر بها .

    5- وقيل : قد عَجَزَ من لم يُعِدَ لكل بلاء صبراً ، ولكل نعمةٍ شكراً ، ومن لم يعلمْ أن مع العُسر يسراً

    6- وقيل : النِعمةُ عروس مهرها الشُكر .

    7- وقال الجُنيد : دخلتُ على السَري السَقطي ، فقال لي : ما الشُكر يا غلام ؟ . فقلت : أن لا نستعين بنعمِ الله على معاصيه .

    8- وقيل : علامة الشكر دوام النعمة .

    9- وقيل : تألَفوا النِعم بحسن مجاورتها ، والتمسوا الزيادة َ فيها بالشُكر عليها .

    10- وقيل : مَنْ شكر الباري فقد وجبَ عليه شُكران : شكرُ النِعمةِ ، وشكر إذ وفقَهُ لشكره . وهذا شكرُ الشُكرِ .

    11- وقالت هندُ بنت المُهلًب : إذا رأيتم النِعمَ مُسْتدِرةً فبادِروا بالشُكر قبل حلول الزوال .

    وقال بعض الفُضلاء : الشُكر تجارة رابحةٌ ، ومَكْسَبَة فاضلة جعَلهُ الله تعالى مفتاحاً لخزائنِ رزقه ، وباباً إلى مزيد فضله فأقيموا تجارة الشُكر تَقُمْ لكم أرباحُ المزيد .

    12- وقيل : من أُعطي أربعاً لم يعدم أربعاً : من أعطي الشُكر لم يَعْدَمِ الخِيَرَةَ ، ومن أعطي المشورة لم يعدمِ الصَواب .

    13- وقيل : على قدر الشكر يكون دوام النِعمة ، وعلى قَدْرِ المؤنة تكون المعونةُ ، وعلى قَدْرِ المُصيبة يكون الصبرُ .

    14- وقال عمر بن الخطاب : قيدوا النعم بالشكر ، والعلم بالكتاب .

    15- وقيل : لا زوال للنِعمةِ إذا شُكرتْ ، ولا دوامَ لها إذا كُفرت .

    16- وقيل : ليس يخلوا الإنسانُ من ذَنبٍ ومن نعمةٍ ، وليس يُصلحه إلا الاستغفار من هذا والشكر على هذه .

    17- وقيل : من أضاعَ الشُكر فقد خاطر بالنعمةِ .

    18- وقيل : الشُكر عصمةُ من النَِقْمَة .

    19- وقيل : الشُكر قيدُ النِعمةِ ، وأحسنُ كل حسنٍ نعمة مشكورة .

    20- وقيل : راحةَ إلا في بدنٍ صابر ، ولسانٍ ذاكرٍ ، وقلبٍ شاكرٍ .

    21- وقيل : الشكر نعمة في الدنيا وشرف في الآخرة .

    22- وقيل : أفضل الخصال : الشُكر عند النِعمة ، والصبر عند البلية .

    23- وقال الحسن البصري : الخيرُ الذي لا شَر فيه الصبرُ مع النَزِلة ، والشُكرُ مع النعمة .

    24- وقيل : من كانت فيه ثلاثُ خلالٍ رزقه الله التوفيقَ في الدُنيا والنعم في الآخرة : إذا أعطِي شَكَرَ ، وإذا مُنِع صَبَرَ ، وإذا قدرَ ففر .

    25- وقيل الشُكر مَغْنَم ، والكف عنه مَغْرَم .

    26- وقيل : ثمرةُ المعروفِ الشُكر الرِضا .

    27- وقال بعضُ الصالحين : إني لأصاب بالمصُيبة فأشكر الله تعالى عليها أربعَ مِرارٍ : شكراً إذا لم تكن أعظم مما هي ، وشكراً إذا رزقني الصبرَ عليها ، وشكراً لما أرجوه من زوالها ، وشكراً إذا لم تكن في ديني .

    28- وقيل حق الله في العُسر الرضى والصبر ، وفي اليُسر البِر والشُكر

    29- وقيل إذا أحببت نعمةً وأحببت طولَ مجاورتها فتعهَدُها بالحمدِ ، واستدمها بالشكر .

    30- قال علي بن أبي طالب كَرَم الله وجهه : عليكم بالصبر ، فإنه لا إيمان لمن لا صبرَ له .

    31- وكان يُقال : أفضلُ الصبر التَصبُرُ .

    32- وقيل : الكمالُ في ثلاث : الثباتُ في الدِين ، وإصلاحُ المال ، والصَبرُ على النوائب .

    33- وقيل : الصبرُ مفتاح النجاح .

    34- وقيل : من علامةِ الحُسن النِيةِ الصَبرُ على الرَزِية .

    35- وقيل : من اتبَعَ الصبر اتبعهُ النَصرُ .

    36- وقيل : للمِحَنِ أوقات ، ولأوقاتها غايات .

    37- وقال علي بن أبي طالب كَرَم الله وجهه : إن صبرتَ جرت عليك المقاديرُ وأنت مأجور ، وإن جزعتَ جرت عليك المقاديرُ وأنت مأزور .

    38- وكان يقال : إنكم ما تدركونَ ما تأملون إلا بالصبر على ما تكرهون .

    39- وقيل : لن يبلغَ المرء ما يأمل إلا بالصبر على ما يكره .

    40- وقيل : انتظارُ الفَرج بالصبرِ عبادة .

    41- وقيل : ما من مُصيبةٍ إلا ومعها إلا ومعها أعظمُ منها : إنْ جَرِعْتَ فالوِزرُ ، وإن صَبَرَتَ فالأجرُ .

    42- وقيل : ثمرةُ القناعةِ الرَاحةُُ ، وثمرةُ التَواضُعِ المحبةُ ، وثمرةُ الصَبر الظَفَرُ .

    43- وقال بعضُ الرُهبانِ : من صور الموت بين عينيه كفاه الله مؤونةَ الاهتمامِ بالأرضياتِ .

    44- وقيل : كفى بالتَجاربِ تأدباً ، وبتقلُبِ الأيام عِظَةً ، وبذكرِ الموتِ زاجراً .

    45- وقال الحسنُ بن علي : ما رأيتُ يقيناً لا شكَ فيه أشبَهَ بشك لا يقينَ فيه من الموت .

    46- وقال الهندُ : لو علمتِ البَهائمُ بالموت ما وجِدَ فيها سمين.

    47- وقال بعضُ الرهبان : أبلغ العظات النَظرُ إلى محلِ الأموات .

    48- وقال أبو محرز : كَفَتْكَ القُبور مواعظَ الأممِ السالفةِ .

    49- وقيل : وُجدَ على قبرٍ مكتوب : من أمل البقاء وقد رأى مَصارعَنا فهو مغرور .

    50- وقيل : لكُل شيءٍ ثمن ، والثمن الصبرِ الظفر .

    51- وقيل : الصًبْرُ مِفتاحُ الفًرًج .

    52- وقال مُحمد بن علي بن طالب كَرم الله وجهه : لا يكونُ الصَديقُ صديقاً حتى يحفَظَ صديقَه في نكبتِه ، وفي غيبته ، وبعد وفاته .

    53- وقيل خيرُ إخوانِكَ من واساك ، وخيرٌ منه من كفاك ، وخيرُ مالك ما أغناك ، وخير منه ما وقاك .

    54- وقال المأمون : الإخوانُ ثلاثُ طبقاتٍ : طبقة كالغِذاء لا يُستغنى عنه ، وطبقة كالدَواء يُحتاجُ إليه أحياناً ، وطبقة كالغِذاءِ لا يُستغنى عنه ، وطبقة كالدواء يُحتاج إليه أحياناً ، وطبقة كالداءِ لا يُحتاجُ إليه .

    55- وقيل لرجلٍ : أيُما أحبُ إليكَ صديقُكَ أم أخوك ؟ قال : أخي إِذا كان صديقي .

    56- وقِيل : من عف وقًنًعً عز واستغنى ، ومن شرِهَ وطَمعَ ذلَ وافتقر .

    57- وقيل : من مَلِكُ المُلوك ؟ قال : من مَلَكَ شهوته .

    58- وقيل لرجلٍ كان يعمل في المعادن : كيفَ اخترت هذه الصَناعةَ ؟ فقال : استخراج الدِرهمِ من الحجارة أيسر من استخراجه من أيدي الناس .

    59- ومن أمثال العرب : أقْلِلْ طََعَاماً تَحْمَدْ مَنَاماً .

    60- وقيل : القناعة راحة الأبدان .

    61- وقيل : الحِرْصُ من سُبُلِ المَتالِف .

    62- وقيل : عَبْدُ الشَهوةِ أذلُ من عَبدِ الرِق .

    63- وكان يُقال : ما قلَ وكَفَى خَيْر مما كَثُرَ وألهَى .

    64- وقيل : في سَعَةِ الأخلاق كنوزُ الأرزاقِ .

    65- وقِيل لأبي هريرة رضي الله عنه : ما التقوى ؟ قال : هل مَشيتَ في أرضٍ فيها شوك ؟ قال : نعم . قال : فكيفَ صَنَعْتَ ؟ قال : توقِيتُهُ بجُهْدي . قال : فتوق الخطايا بجُهْدِكَ .


    :16:
    أنس المسجون وراحة المحزون 942739

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 22, 2024 7:36 am